مستقبل التوقيع بين يدينك!

إيش هو مستقبل التوقيع؟ من وجهة نظرنا هو التوقيع الإلكتروني، بتقولي إيش الفرق بين التوقيع التقليدي والإلكتروني؟

 التوقيع الإلكتروني هو الشكل الرقمي من التوقيع الورقي، لأن الطريقة التقليدية أصبحت بطيئة وغير عملية اليوم، في العصر الحديث، عشان كذا، صار التغيير للرقمنة مطلب، وأن يكون التوقيع الإلكتروني مُعترف فيه و وملزم قانونيا أيضاً أمر بديهي!

لو تبي تعرف أكثر عن التوقيع الالكتروني؟ فأنت بالمكان الصح! 

إيش هو التوقيع الالكتروني ؟

التوقيع الالكتروني هو نسخة إلكترونية من التوقيع العادي المكتوب بخط اليد، ويعتبر في العديد من الدول بديل للتوقيع التقليدي على الورق، ويعتبر التوقيع الالكتروني ملزم قانونياً مثل التوقيع التقليدي، ولكن وفقاً لشروط ومعايير محددة تقرها الحكومات المختلفة، ونظرا لبساطة وعملية التوقيع الإلكتروني ومواكبته للتطور المتسارع حول العالم، اعتمدت معظم الدول التوقيع الالكتروني بشكل رسمي وقانوني. 

حيث يوفر التوقيع الالكتروني وقتك وجهدك ويوفر عليك الطباعة والكتابة ويخلي عملك أكثر عملية في الارسال والموافقات بسرعة أكبر بين الشركاء المحليين والدوليين من خلال توقيع الملفات بضغطة زر من هاتفك، أو اللابتوب بدون الحاجة لطبع المستند وإرساله بالبريد! 

ولكن هل التوقيع الالكتروني هو نفسه التوقيع الرقمي؟

لازم تعرف الفرق بين المصطلحين، وعشان ما يختلط عليك الأمر كثير من رواد الأعمال يستخدمون مصطلح التوقيع الرقمي بدل مصطلح التوقيع الالكتروني.

وفي الحقيقة هم مفهومين مختلفين، فالتوقيع الرقمي هو أحد أنواع التوقيع الالكتروني، ومو كل التوقيعات الالكترونية هي توقيعات رقمية، و بنستعرض أنواع التوقيع الالكتروني في هذا المقال.

إيش الفرق بين التوقيع الالكتروني والتوقيع الرقمي ؟

التوقيع الالكتروني هو مصطلح شامل لكل توقيع يتم بطريقة إلكترونية، أما التوقيع الرقمي فيحكمه اشتراطات كثير تتم ويجب أن يطابق معايير الأمان وخوارزميات التحقق الموثوقة للحرص على عدم تعرض الملف لأي تزوير أو تعديل. 

لذا يعتبر التوقيع الرقمي أكثر ثقة وأمان لمستخدمينه، ويعتبر قانوني بالكامل في السعودية!  

هل التوقيع الالكتروني في السعودية متاحا ومُلزما ؟

 بالنسبة للتوقيع الالكتروني في السعودية فينص نظام التعاملات الإلكترونية في المملكة العربية السعودية أن التوقيعات الالكترونية لها نفس صلاحية التوقيع الخطي قانونًيا؛ بشرط استيفائها لجميع شروط نظام التعاملات الإلكترونية ولا تفقد العقود صلاحيتها في المحكمة لكونها إلكترونية. 

كيف اوقع توقيع إلكتروني موثوق؟

عشان توقع توقيع الكترونى معتمد وموثوق بكل آمان، لابد تستخدم منصات موثوقة للتوقيع الإلكتروني مثل منصة ساين إت، إللي تمكنك من توقيع العقود والمستندات وإدارتها بكل سهولة وأمان، مع التأكد من قانونية جميع مستنداتك وإلزامها قانونياً، مع مميزات متعدده مثل الإرسال الجماعي، و إرفاق هويتك الخاصة لطلبات التوقيع الخاصة بك! 

إيش هي أفضل تطبيقات التوقيع الالكتروني في السعودية ؟

على الرغم من وجود منصات وتطبيقات عديدة للتوقيع الالكترونى في السعودية، تعتبر منصة ساين الأفضل في المجال لتمكنها من جمع أكثر من ميزة مهمه في مجال التوقيع الإلكتروني، ومنها : 

  • إنها منصة سهلة متكاملة يمكنك من خلالها إدارة وتوقيع جميع مستنداتك وملفاتك في ٣٠ ثانية فقط، تمكنك من إرسال وتجهيز مستنداتك وتوقيعها بكل سهولة وأمان  
  • تمكنك من التحكم بتسلسل وسير عمل التوقيع بشكل كامل
  • تُمكنك من انجاز توقيعاتك من خلال أي جهاز إلكتروني بضغطة زر، بدون الحاجة إلى إنشاء حساب!
  • تُمكنك من أرشفة وحفظ جميع مستنداتك في سحابه سعودية ١٠٠٪ وتمكنك من الاحتفاظ بنسخة من جميع توقيعاتك ومستنداتك. 
  • توفير ختم إلكتروني للتأكد من عدم فبركة أو تعديل الملف بأي شكل من الأشكال! 
  • توثيق الموقعين عبر منصة أبشر ونفاذ وغيرها من وسائل التوثيق مثل الرسائل النصية و البريد الإلكتروني. 
  • توفير قوالب محلية متوافقة تسهل من عملك، مع إمكانية إضافة قوالبك الخاصة لمكتبة القوالب الخاصة فيك! 
  • تمكنك من توثيق جميع موقعينك عبر منصات حكومية موثوقة مثل أبشر ومنصة نفاذ للتوثيق! 

وقع الأن بكل سهولة وأمان، من كل مكان! 

إبدأ فترة التجربة في ساين إت، وجربها بنفسك!

ابدأ تجربتك المجانية مع ساين إت اليوم، لاتفوت الفرصة

احصل على اتفاقياتك بشكل أسرع وأكثر أمانًا