التوقيع الإلكتروني بالسعودية

التوقيع الإلكتروني بالسعودية

يعتبر التوقيع الإلكتروني بالسعودية من الأساليب الحديثة للتوقيع، إللي تمكن الأفراد والمؤسسات أنهم يوقعون ويخلصون معاملاتهم الرسمية بالأنترنت، بدون الحاجة للتواجد فعلياً! 

وخصوصاً مع التحول الرقمي إللي تشجع جميع المجالات لإختيار وتوفير بدائل إلكترونية لتسهيل العمليات التجارية والإدارية. 

وبهذا المقال بنناقش مفهوم التوقيع الإلكتروني وأهميته، والجانب القانوني وكيف يمكن استخدامه بأمان تبعاً للقوانين السعودية، وكيف نستفيد منها بأفضل طريقة وأيش هي التحديات إللي نواجهها.. 

إيش هو التوقيع الإلكتروني ؟ 

التوقيع الإلكتروني بالسعودية يعتبر البديل الجديد للتوقيع الورقي، وهو التوقيع بإستخدام أدوات التشفير الحديثة الخاصة والعامة، ويستخدم أساليب آمنة لمعرفة هوية المستخدم بأكثر من طريقة، و التأكد من صحة المعلومات الي يتم تبادلها في المعاملات الإلكترونية. 

ويعتبر التوقيع الإلكتروني خيار آمن عندما يتم إستخدامه حسب الضوابط والقوانين التي تم سنها من المملكة، 

وبنتطرق لها بشكل مفصل أكثر بهذا المقال

أهمية التوقيع الالكتروني مع التطور الرقمي 

مع التطور الرقمي، أصبحت التكنولوجيا جزء مايتجزأ من حياتنا اليومية وصار التوقيع الإلكتروني حاجة ضرورية لتسهيل الأعمال بكافة مجالاتها من أي مكان، وبأي وقت. والتوقيع له فوائد كثيرة بنذكر لكم بعضها : 

  1. الأمان والحماية : يوفر التوقيع الإلكتروني آمان أكبر من التوقيع التقليدي، من خلال إستخدام أساليب تشفير قوية لضمان عدم التلاعب أو تزوير الملفات والتأكد من هوية الموقع..
  2. توفير الوقت والجهد : يسهل التوقيع الإلكتروني توقيع الملفات والمعاملات من أي مكان وبأي وقت ويقلل من الجهد والوقت المطلوب لاكمال المعاملات الرسمية. 
  3. يتماشى مع التطور التكنولوجي : يعد التوقيع الإلكتروني ركيزة أساسية لمواكبة التطور التكنولوجي والاستفادة من التقنيات الحديثة لتسهيل أعمالك 
  4. ورق أقل : مع التوقيع الإلكتروني، تقدر تقنن من إستخدام الورق بشكل كبير، وتخفيض التكاليف الضايعة على الأوراق، والطباعة والنقل. 
الإطار القانوني للتوقيع الإلكتروني بالسعودية : 

عشان نضمن ان جميع المعاملات تمت بطريقة قانونية، وإن حقوق جميع الأطراف محفوظة وآمنة،  بنشارككم الإطار القانوني للتوقيع الإلكتروني في المملكة العربية السعودية : 

في ٢٠٠٧ صدرت المادة ١١ من قانون الاتصالات وتقنية المعلومات إللي تنص على إن “المعاملات الإلكترونية التي تحتوي على التوقيع الإلكتروني تعد دليلاً شرعياً لإثبات الالتزامات المتعلقة بها، إذا تم استخدام آليات الأمان الألكترونية المعتمدة من الهيئة العامة لتقنية المعلومات”

وتم إصدار نظام التوقيع الإلكتروني في عام ٢٠٠٨ وإللي ينظم استخدام التوقيع الإلكتروني في المملكة، ويتضمن النظام متطلبات التوقيع الإلكتروني والاعتراف به كوسيلة للتوقيع الرسمي. كما ينص النظام على أن يتم تفويض مراكز التوقيع الإلكتروني المعتمدة لإصدار وإدارة شهادات التوقيع الإلكتروني. 

وفي عام ٢٠١٨ صدر قانون الإدلة الإلكترونية الي ينظم إستخدام التوقيع الإلكتروني ويحدد شروط ومتطلبات الأدلة الإلكترونية والشهادات الإلكترونية. و بموجب هذا القانون، يمكن للتوقيع الإلكتروني أن يشكل دليلاً قانونياً في القضايا القانونية في حال تم استخدام التوقيع الإلكتروني بما يتوافق مع المتطلبات القانونية المحددة  

إستخدامات التوقيع الإلكترونية 

يستخدم التوقيع الإلكتروني في العديد من المجالات ويعتبر أحد الوسائل الأساسية للتعاملات الإلكترونية الآمنة، والبسيطة! ومن هالمجالات : 

  1. التعاملات التجارية : يستخدم التوقيع الإلكتروني في العديد من التعاملات التجارة زي العقود والمعاملات المصرفية الإلكترونية. 
  2. المجال الصحي : يستخدم التوقيع الإلكتروني في المجال الصحي وتوثيق بيانات المرضى، وتوقيع المستندات الطبية الإلكترونية. 
  3. الحكومة الإلكترونية : يستخدم التوقيع الإلكتروني في الخدمات الحكومية زي التصاريح والإقرارات الضريبية والإجراءات الإدارية الأخرى..
  4. التعليم الإلكتروني : التوقيع في المؤسسات التعليمية للتأكد من هوية الطلاب وتوقيع المستندات الرسمية زي الشهادات والتقارير وغيرها 
الفرق بين التوقيع الإلكتروني والتوقيع الرقمي 

التوقيع الإلكتروني والتوقيع الرقمي مفاهيم مختلفة ويمكن التفريق بينهم بالطريقة التالية : 

التوقيع الإلكتروني هو عبارة عن توقيع يتم إنشاؤه بواسطة وسيلة إلكترونية زي الحروف اللي على الكيبورد أو عن طريق اللمس بالشاشة أو نسخ الختم الرسمي إلكترونياً 

التوقيع الرقمي : هو عبارة عن توقيع إلكتروني يتم إنشاؤه باستخدام تقنية التشفير الرقمي حيث يتم إنشاء توقيع عام وخاص ويستخدم التوقيع الخاص لتوقيع المستندات الخاصة، والتوقيع المفتوح للملفات العامة. 

أسعار التوقيع الإلكتروني في ساين إت، بالمقارنة بالمنصات الثانية!

باقة الأفراد ب ٠ رس!

باقة المنشآت الناشئة ب ٨٠ رس فقط!

باقة المنشآت النشيطة ب ١٢٠ رس فقط! 

 

هل يمكنني تجربة التوقيع الإلكتروني بالسعودية بدون التسجيل بالمنصة ؟ 

ايه نعم، تقدر تسجل وتستفيد من فترة التجربة المجانية في ساين إت، وتستمتع بكافة الخصائص قبل تسجل فيها!

لمعلومات أكثر ولحجز فترة تجريبية اضغط هنا

اقرأ أيضا: كيف توقع أي ملف الكترونيا

ابدأ تجربتك المجانية مع ساين إت اليوم، لاتفوت الفرصة

احصل على اتفاقياتك بشكل أسرع وأكثر أمانًا